قضية

قاضٍ أمريكي يرفض منح تعويض لأسرة شاب من أصول أفريقية قُتل على يد شرطي ابيض

رفض أحد القضاة الفيدراليين بالولايات المتحدة الطلب الذي تقدمت به أسرة مايكل براون، الشاب ذي الأصول الأفريقية الذي لقي مصرعه على يد شرطي أبيض أغسطس الماضي في مدينة فيرجسون بولاية ميسوري، للحصول على تعويض بقيمة 75 ألف دولار عن الأضرار التي لحقت بها.

واعتبر القاضي أن مدينة فيرجسون غير ملزمة بدفع تعويض لوالدي براون بدعوى أنه لا يحق لهما رفع هذه الدعوى بالنظر إلى أنه كان في الثامنة عشرة لدى مقتله، أي أنه لم يكن قاصرا.

وبهذا القرار الذي نشرته صحيفة «سان لويس بوست ديسباتش»، يغلق القاضي الباب أمام دعوى الحق المدني التي كانت تسعى من خلالها أسرة براون الحصول على تعويض مالي.

كان الباب أغلق أمام الدعوى الجنائية برفض القضاء الأمريكي في 24 من نوفمبر الماضي تقديم تهم القتل بحق الشرطي دارين ويلسون، الذي قتل براون بطلقات نارية، بينما كان الضحية أعزل، كما تم إعفاؤه من تهمة انتهاك الحقوق المدنية.

وخلصت وزارة العدل بعد تحقيق استمر سبعة أشهر إلى عدم وجود أدلة كافية تدفع للشك في شعور ويلسون بالخوف على نفسه لدى إطلاق النار باتجاه براون، ما يجعل الخوف هو دافعه في إطلاق النار وليست العنصرية.

وأثار مقتل براون موجة من الاحتجاجات وأعمال الشغب التي شهدت اعتقال العشرات، وفتحت الجدل من جديد بشأن التمييز العنصري الذي يرى البعض أن الشرطة الأمريكية تمارسه.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى