سياسة

وزير الخارجية السعودي: المملكة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تدخلات إيران في المنطقة

أوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن المملكة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تدخلات إيران في المنطقة.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري: «نعمل على بناء علاقات طبيعية مع إيران، ولكن هذا يعتمد على سلوك إيران.. تحسين العلاقات مع إيران مرتبط بها، ولن نقف مكتوفي الأيدي إزاء تدخلها في شؤون دول المنطقة».

من جانبه، أكد شكري أن «الأمن القومي المصري مرتبط بصورة وثيقة بأمن السعودية ودول الخليج. وأي نوع من فرض النفوذ أو الوصاية على الأمة العربية مرفوض في إطار الدفاع عن الأمن القومي»، مشددا بقوله: «لدينا القدرة على أن نحمي أمننا القومي».

كما أكد شكري تطابق وجهات نظر مصر مع السعودية في ما يتعلق بأزمتي سوريا واليمن.

وقال شكري إن «مصر جزء من تحالف دعم الشرعية في اليمن»، في حين قال الجبير، إن «التنسيق بين الجانبين مستمر، والفهم المشترك قائم».

ونفى شكري أنه يتم الإعداد لمبادرة تتم بلورتها مع روسيا بخصوص سوريا، ولكنه أشار إلى تواصل الاتصالات مع روسيا لما لها من نفوذ.

وقال الجبير، إن جهودا تجري لتحديد موعد للقاء جنيف لحل الأزمة اليمنية، مؤكدا أن الهدف الأساسي من هذا اللقاء سيكون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بشأن الأزمة اليمنية.

وكان شكري استقبل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الذي يزور القاهرة لأول مرة منذ توليه مهام منصبه وذلك بقصر التحرير.

وأكد شكري عمق الروابط التاريخية التي تجمع بين مصر والمملكة العربية السعودية، وهي تفوق العلاقات بين الدول، لافتا إلى أن الشعبين الشقيقين يتعاملان مع بعضهما بمحبة وإخاء، وذلك تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح شكري أن المباحثات مع الجبير تناولت «العلاقات الثنائية في مجملها، سواء كانت اقتصادية أم سياسية أم ثقافية، وكانت هناك رغبة مشتركة في أن يستمر العمل بشكل كثيف للارتقاء بهذه العلاقات لتحقق طموحات الشعبين».

وأضاف شكري أنه تم تناول القضايا الإقليمية المرتبطة باليمن وتحالف استعادة الشرعية في اليمن وجهوده على الساحة، من حيث السعي نحو تنفيذ قرارات مجلس الأمن والتفاعل الإيجابي مع المبعوث الأممي لليمن.
الشرق الأوسط وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى